الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 يا ايها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فانا الحسن ابن علي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادمين
الاداره
الاداره


عدد المساهمات : 219
نقاط : 5079
التفاعل مع الاعضاء : 5
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: يا ايها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فانا الحسن ابن علي   الأحد يناير 04, 2015 7:52 am

((يا ايها الناس من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فانا الحسن ابن علي، وانا ابن النبي، وانا ابن الوصي، وانا ابن البشير، وانا ابن الندير، وانا ابن الداعي الى الله... باذنه، وأنا ابن السراج المنير، وأنا من أهل البيت الذي كان جبرائيل ينزل الينا، ويصعد من عندنا، وأنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا . ))
كان أشبه الناس بجده رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) في وجهه، فقد كان أبيضا مشربا بحمرة، فعن عقبة بن الحارث أن أبا بكر الصديق رضى الله عنه إذا لقي الحسن بن علي ضمه إليه وقال: "بأبي شبيه بالنبي(صل الله عليه واله وسلم ) ليس شبيه علي" وعلي (عليه السلام ) يضحك، وكان شديد الشبه بأبيه في هيئة جسمه حيث أنه لم يكن بالطويل ولا النحيف بل كان عريض .
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَبْلِي نَبِيٌّ إِلَّا قَدْ أُعْطِيَ سَبْعَةَ رُفَقَاءَ نُجَبَاءَ وُزَرَاءَ، وَإِنِّي أُعْطِيتُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ: حَمْزَةُ، وَجَعْفَرٌ، وَعَلِيٌّ، وَحَسَنٌ، وَحُسَيْنٌ، وَأَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ، وَالْمِقْدَادُ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ، وَأَبُو ذَرٍّ، وَحُذَيْفَةُ، وَسَلْمَانُ، وَعَمَّارٌ، وَبِلَالٌ ."
"دعي النبي (صل الله عليه واله وسلم ) إلى صلاة والحسن متعلق به، فوضعه النبي (صل الله عليه واله وسلم ) مقابل جنبه وصلى. فلما سجد أطال السجود، فرفعت رأسي من بين القوم فإذا الحسن على كتف رسول الله (صل الله عليه واله وسلم )، فلما سلم قال له القوم: يا رسول، لقد سجدت في صلاتك هذه سجدة ما كنت تسجدها، كأنما يوحى إليك. فقال: لم يوح إلي، ولكن ابني كان على كتفي، فكرهت أن أعجله حتى نزل ."
وعن أنس بن مالك قال: دخل الحسن على النبي (صل الله عليه واله وسلم ) ، فأردت أن أمطيه عنه، فقال (صل الله عليه واله وسلم ) :"ويحك ياأنس، دع ابني، وثمرة فؤادي، فإن من آذى هذا آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله ."
وقداستلم الحكم بعد والده، ستة أشهر، وقيل ثمانية، وكان أول من بايع الحسن قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري فقال: أبسط يدك على كتاب الله وسنة رسوله وقتال المخالفين، فقال الحسن: "على كتاب الله وسنة رسوله فإنهما ثابتان ."
كادت أن تندلع الحرب بين الامام الحسن ومعاوية وأنصاره من الشام؛ فقد سار الجيشان حتى التقيا في موضع يقال له (مسكن) بناحية الأنبار؛ كان حريصًا على المسلمين وعدم تفرقهم، فتنازل عن الخلافة، لتكون الخلافة واحدة في المسلمين جميعاً، ولإنهاء الفتنة وإراقة الدماء. ؛ فلما تنازل عن الخلافة أصلح الله بذلك بين الفئتين كما أخبر بذلك رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) حين قال: «ابني هذا سيد، ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين». وسمي العام الذي تنازل فيه الحسن عن الخلافة لمعاوية بعام الجماعة. روى عن النبي (صل الله عليه واله وسلم ) أنه قال: "الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم يعود ملكاً عضوضاً"فكان آخر الثلاثين يوم انحرف الناس عن الحسن وبويع معاوية .
ذكر ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ، أن الحسن سلم الأمر إلى معاوية، لأنه لما راسله معاوية في تسليم الخلافة إليه خطب في الناس، فحمد الله وأثنى عليه وقال :
الحسن بن علي بن أبي طالب "إنّا والله ما يثنينا عن أهل الشام شك ولا ندم، وإنما كنا نقاتل أهل الشام بالسلامة والصبر فشيبت السلامة بالعداوة، والصبر بالجزع، وكنتم في مسيركم إلى صفين ودينكم أمام دنياكم، وأصبحتم اليوم ودنياكم أمام دينكم، ألا وقد أصبحتم بين قتيلين: قتيل بصفين تبكون له، وقتيل بالنهروان تطلبون بثأره، وأما الباقي فخاذل، وأما الباكي فثائر، ألا وإن معاوية دعانا لأمر ليس فيه عزّ ولا نصفة، فإن أردتم الموت رددناه عليه وحاكمناه إلى الله عز وجل، بظُبي السيوف، وإن أردتم الحياة قبلناه وأخذنا لكم الرضى . "
فناداه الناس من كل جانب: البقية البقية!، وأمضى الصلُح .
وصية الامام الحسن عليه السلام :
امر الامام الحسن اخاه الحسين عليهما السلام ان يكتب فكتب :
هذا ما أوصى به الحسن بن علي الى اخيه الحسين بن علي ـ عليهما السلام ـ :
اوصى انه يشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وانه يعبده حق عبادته لا شريك له في الملك ولا ولي له من الذل وانه خلق كل شيء فقدره تقديراً وانه اولى من عُبد واحق من حُمد، من اطاعه رشد، ومن عصاه غوى، ومن تاب اليه اهتدى .
فاني اوصيك ياحسين بمن خلفت من اهلي وولدي واهل بيتك ان تصفح عن مسيئهم وتقبل من محسنهم، وتكون لهم خلفاً والداً وان تدفنني مع رسول الله صلى الله عليه آله وسلم فاني احق به وببيته ممن ادخل بيته بغير اذنه، ولا كتاب جاءهم من بعده .
استشهاده :
استشهد الامام الحسن عليه السلام في 7 صفر سنة 50 هـ مغدوراً مسموماً, ودفن بالبقيع .
هذا الامام المعظم المبجل حليم ال البيت عليهم السلام .
نسأل المولى عز وجل أن ينفعنا بهم أجمعين ويحشرنا فى زمرتهم وجدهم صلوات ربى وتسليماته عليه وعلى أله الطيبين الطاهرين .


...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يا ايها الناس من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فانا الحسن ابن علي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ العترة النبوية الشريفة وأل البيت الاطهار ۩๑-
انتقل الى: