الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 من فتوح البهنسا الغراء .. الارض دى فى مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 5033
نقاط : 24025
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 66
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: من فتوح البهنسا الغراء .. الارض دى فى مصر   الأحد يناير 04, 2015 8:12 am

قال تعالى ﴿وجعلنا ابن مريم وأمه آية
وآويناهما إلى ربوة ذات قرارومعين﴾


أرض من زارها خاض فى الرحمة حتى يعود، وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، وإذا كان مهموما فرج الله همه وغمه، ومن كان صاحب حاجة قضى الله عز وجل حاجته، فيها أماكن يستجاب فيها الدعاء .. يسكن فى تربتها كم غفير من الأشراف والصحابة، حضر فتحها سبعين بدريا، وقد زارها جماعة من العراق مثل سيدى بشر الحافى والسرى السقطى ومالك بن دينار، كما زارها من أقصى المغرب سيدى أبى مدين بن شعيب وأبى الحجاج الأقصرى، وزارها أيضا الفضيل بن ...عياض ..

كما زارها كثير من كبار الصالحين سيرا على الأقدام من أرض المغرب من أقصى الأندلس، كما شاهدوا من الفضائل العميمة والبركات العظيمة والأمور والبراهين التى شاهدوها عيانا .. منهم الأمير عبد الله التكرورى، هذه الأرض هى أرض (البهنسا الغراء) بمصر المحروسة .. وإنها من أكثر أماكن مصر بركة، وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم فى معنى قوله تعالى ﴿وجعلنا ابن مريم وأمه آية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين﴾ ليس الربى إلا بمصر، والماء حين يسيل يكون الربى عليها القرى، ولولا الربى غرقت القرى، كما روى عن وهب بن منبه نحو هذا.
وعن عمرو بن العاص رضى الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ليس بعد مكة والمدينة والأرض المقدسة أرض مباركة إلا أرض مصر وأكثر البركة فى الجانب الغربى) ولعلها البهسنا.


ويروى عن رجل من أهل الخير والصلاح يسمى عبدالرحمن بن ظهير الدين وكان من أهل البهنسا: كان لى ولد مسرف على نفسه فمات فدفنته قريبا من الشهداء الذين هم بالجانب الغربى، فبينما أنا نائم ذات ليلة إذ رأيته وعليه ثياب من السندس الأخضر وعلى رأسه تاج من الجوهر وهو فى قبة من نور وحوله جماعة ما رأيت أحسن منهم وجوها ولا أثوابا، متقلدين سيوفهم وهم كالأقمار، فسلمت عليهم وعليه وقلت له: لقد سرنى حالك، فقال: يا هذا إنى نزلت بجوار قوم يحمون النزيل فى الدنيا من العار فكيف لا يحمونه فى الآخرة من النار وقد استوهبونى من العزيز الجبار فغفر لى ببركتهم الذنوب والأوزار وأسكنى جنات تجرى من تحتها الأنهار.

وقد ذكر أصحاب التواريخ مثل المسعودى وأبو جعفر الطبرى والواقدى وابن اسحاق ومن أصحاب السير وأهل التفاسير مثل سعيد بن جبير وابن عباس والإمام على بن أبى طالب والثعلبى والزمخشرى: أن المراد بالربوة مدينة البهنسا وقال غيرهم المراد بها مصر.
من فتوح البهنسا الغراء على أيدى الصحابة والشهداء (الباب الحلبى) لأبى عبد الله محمد بن عمر الواقدى المتوفى 207هـ.


...............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من فتوح البهنسا الغراء .. الارض دى فى مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ توثيق مقامات اهل الله ( انفراد بالصور ) ۩๑-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: