الملتقى الصوفى للنور المحمدى
عزيزى الزائر عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضومعنا
او التسجيل معنا ان لم تكن عضو وترغب فى الانضمام الى اسرة المنتدى

سنتشرف بتسجيلك

شكرا لك
ادارة المنتدى

الملتقى الصوفى للنور المحمدى

الملتقي الصوفي للنور المحمدي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 عجائب سيدى على الخواص رضى الله عنه مع سيدى عبد الوهاب الشعرانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5070
نقاط : 24318
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 66
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: عجائب سيدى على الخواص رضى الله عنه مع سيدى عبد الوهاب الشعرانى   الإثنين أغسطس 01, 2016 2:18 pm


مسجد ومقام سيدى على الخواص رضى الله عنه
______

هناك فرق بين أن تتعلم على أيدى الناس وبين أن يعلمك الله بلا واسطة
عجائب سيدى على الخواص رضى الله عنه مع سيدى عبد الوهاب الشعرانى
-----
كان سيدى على الخواص رضى الله عنه أكبر وأعظم أولياء عصره فى مصر
ولم يدخل مدارس أو يعلمه بشر أن يقرأ ويكتب
ونسبه الشريف الى جده سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لم يتخذه ذريعة للتكبر على الخلق
على العكس تماماً
ستجد أن سيدى على الخواص قد عمل فى مهن يستنكف بعضنا على أن يمتهنها أو يصدق أن احداً يمتهنها من الممكن ان يكون بهذا العلم وهذا القدر
فعمل حلاقاً وطاف فى الأسواق على قدميه الشريفة يحمل الخبز فوق رأسه وبعض المأكولات يبيعها ثم خواصاً يضفر الخوص لعمل الحصر والأقفاص ومايتبع ذلك
هذا عمله الذى كان يبدوا للناس انه يتكسب منه قوته
لكن هناك من الأعمال التى كان يقوم بها دون أن يتقاضى عليها أجراً ولايمكن لأحداً منا ان يشتغل بها فى عصرنا الحاضر مداوماً عليها
فمن هذا الذى يصدق ان سيدى على الخواص بكل عظمته ومهابته كان ينزح أكنفة بيوت الخلاء التى يقضى فيها المسلم وغير المسلم حاجته؟
ومن هذا الذى لن يستعظم فى نفسه قيام سيدى على الخواص بكنس الحى بيده الشريفة ثم يجمع القمامة ويخرج بها ليضعها على كوم القمامة خارج حى الحسينية؟
وكان ايضاً يطوف على المساجد يكنسها بيده الشريفة
وكان يملاً أوعية الشرب للكلاب والقطط فى حى الحسينية بيده ويتأكد من ذلك بنفسه من وعاء وعاء
كان الناس يرون ذلك ومن كل فعل له يتعلمون فمنهم من كان يعرف أنه من أولياء الله ومنهم من كان يعرف أنه من أهل بيت النبوة ومنهم من لم يكن يعرف عن ذلك شيئاً وأولهم شيخ أزهر مصر سيدى عبد الوهاب الشعرانى
غير أن الأولياء فى مصر كانوا متفقين على علو قدر سيدى على الخواص فهو بينهم كالملك بين الرعية
مع كل هذه المظاهر البسيطة التى يأنف المتواضعون أن يتواضعوا لها فهى تغر الجاهل وتنذر العالم وتشحذ همم العامل مع هذه المظاهر لم يكن سيدى عبد الوهاب الشعرانى رضى الله عنه يعتقد فى سيدى على الخواص كما يعتقد فيه الأولياء ويعرفوه
ولم يكن سيدى عبد الوهاب الشعرانى قد تصوف من الأصل بل كان ملماً بالعلوم الظاهرة من الشرع فى الأزهر فقط لاغير حتى أنه كان أكثر أهل الأرض تأليفاً فيها قبل تصوفه
فكان سيدى عبد الوهاب يمشى فى الشارع فى أبهة العلماء وحق له ذلك فهو شيخ أزهر المسلمين انذاك
فإذا مر بسيدى على الخواص وهو فى دكانه يخوص الخوص بيده الشريفة
نظر إلى سيدى على وهيئته ولحيته وعمامته وهو يجلس على الحصير
فيقول فى نفسه
أى ولى هذا الذى يكون بهذه الهيئة وهذه الصنعة ؟
أهذا هو كبير الأولياء فى مصر؟
ألم يجد لنفسه عملاً أكرم من هذا ليقتات منه؟
كيف يكون ولياً لله ويتعلمون منه بينما هو لم يتعلم ولم يمسك قلماً ولا ورقة كاغد؟
ثم يكمل مروره امام سيدى على فيقول لسيدى على
ما إتخذ الله من ولى جاهلاً ياخواص
فلا يرد عليه سيدى على
بينما سيدى على يعلم انه سيكون اخص تلامذته هذا الذى يلمزه كلما مر عليه
فقد كان سيدى عبد الوهاب الشعرانى ميسور الحال وقد تزوج من سيدة شريفة النسب إسمها السيدة زينب
وكان محباً لها حباً شديداً
وكانت تنبسط معها فى دلالها عليه كزوجها فتمتطيه كما يمتطى الفارس حصانه وهو يقبل ذلك منها
فمر ذات يوم ولمز سيدى على الخواص وقال له ياخواص ما إتخذ الله من ولى جاهلاً
فلم ينظر له سيدى على وأكمل مافى يده من عمل وهو ممدد احدى رجليه ثم قال له جملة غيرت كل حياة سيدى عبد الوهاب الشعرانى وحولته من واقفاً فرحاً بعلم الظاهر الشرعى إلى كبيراً من كبار أهل الله
فقال له
بل إتخذه وعلمه ياحمار زينب
فوقف سيدى عبد الوهاب وقد كان للجملة تلك وقعاً مهولاً عليه
فتلقفها بالصمت ولكنه صمت المتدبر المفكر الباحث عن مصلحته مع ربه على حساب رئاسته للأزهر
فرجع لبيته وهو يقول من الذى أعلمه بأخص مايكون بينى وبين زوجتى
لقد أطلعه الله على ذلك وعرفه فهل يكون ذلك إلأ لولى لله؟
لقد تحمل ايذائ له ولم يعقب بكلمة ولكن عندما عقب كاشفنى بأدق مافى بيتى كرجل وكأنه يعيش معى
وكانت صلاة الجمعة فى اليوم التالى
فتقدم سيدى عبد الوهاب ليصلى بالناس كعادته
وكان فى من خلفه فى الصفوف سيدى على الخواص
فسلبه القرآن الذى يحفظه
فوقف سيدى عبد الوهاب ليقرأ الفاتحة لكنه لم يجد شيئاً من القرآن عنده من الممكن ان يذكره حتى الفاتحة نسيها وكأنه لم يسمعها من قبل
زاد الضيق والحرج فى صدر سيدى عبد الوهاب وهو يعلم ان الناس خلفه ينتظرون قرائته للفاتحة
أى إحراج كهذا يارب مالى ومالسيدى على الخواص ليتنى لم اقع فيه ولم اقل له ماقلت كلما مررت عليه
كل هذا وسيدى على خلفه وسيدى عبد الوهاب يتضرع فى نفسه أن يقبل الله توبته من الوقيعة فى سيدى على الخواص
فردت إليه الفاتحة وسورتان ليصلى بهم
فلما سلم وجد سيدى على الخواص خلفه فى الصف فنظر إليه سيدى عبد الوهاب نظرة المتلهف على رؤياه حبيبه او الغريق لطوق نجاته او الطفل لأبيه من بعد غيبه
ثم ذهب لسيدى على الخواص حافياً وخلع عمة شيخ الأزهر من على رأسه وقبل رجل سيدى على وجلس على الحصير مع سيدى على ليقول له علمنى وأقبلنى من أولادك
فقال له ياعبد الوهاب أنت اخذت علمك من محدثات محدثاً عن محدث وهذا عندنا ليس بعلم فأنت لست بعالم أما نحن فنأخذ علمنا عن الله تعالى بلا واسطة ياعبد الوهاب
فقال له سيدى عبد الوهاب إجعلنى من اولادك
فقال له ياعبد الوهاب هل ترى كل الذى ألفته وصنفته وكتبته؟
قال له نعم
قال عليك أن تنساه ولاتبقى منه شيئاً عندك وأذهب وقم بحرقه
فذهب سيدى عبد الوهاب وتخلص من كل علمه الظاهرى المكتوب ورجع لسيدى على طالب علم وطريق لكنه لم يتخلص من كتابين إثنين
فقال له سيدى على هل تخلصت من كتبك؟
فقال له نعم
قال له إلا كتابين ياعبد الوهاب لم تحرقهما فلماذا لم تتخلص منهما كما أمرتك؟
فقال له بلى ولكن الكتابين هذين اجتهدت كثيراً في تأليفهما
فقال بل إذهب وأحرقهما
استجاب سيدي عبد الوهاب وقام بحرقها ثم أعطى سيدي علي الخواص إلى سيدي عبد الوهاب
الشعراني أوراداً وقال له : اقرأها وبعد قراءتها رأى في رؤياه أنه في بحر والرسول صلى الله
عليه وسلم يسقيه بيده فاستيقظ من نومه فرحاً مسروراً وأسرع ليحكي رؤياه لشيخه الخواص
فوجده جالساً مع بعض المريدين فجلس بجانبهم لعل الفرصة تتاح له فيخبر الشيخ بخبر الرؤيا ،
ولكن الشيخ عاجله ، وقال له أثناء حديثه مع المريدين : أسقوك يا شعراني ؟
قال : نعم
قال له : إذن فاذهب واكتب عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصالحين من أمته فكتب
كتابيه الطبقات الكبرى والطبقات الصغرى يتحدث فيها عن النبي صلى الله عليه وسلم
وعن الأولياء من سيدنا أبي بكر إلى الأولياء في زمنه
وهذه هى حيثيات أسباب كتابته للطبقات الكبرى
ثم إن سيدى عبد الوهاب الشعرانى رضى الله عنه عندما تحدث عن شيخه سيدى على الخواص وعن العلوم التى نهلها منه فقال
سيدى على الخواص بحر لايدرك له قرار مواهبه جاوزت مدى التفكير وخرجت عن حد التصوير
فلقد غطست فى بحر علمه ففى الاولى
وجدت جملة العلوم التي برزت من اللوح المحفوظ إلى جميع هذا العالم على اختلاف طبقاته من الصديقية العظمى إلى اخر درجات الولاية.
وفي المرة الثانية وجدت جملة ايات من القران الكريم وتحت كل اية تفسيرها بما شاء الله من العلوم .
وفي الثالة وجدت جملة الأحاديث النبوية الشريفة بشروحها ودلالاتها وعلومها التي لا تحصى .
وفي الرابعة وجدت علم التاويل الخاص بتأويل ما أخذه عن الكمل من اهل الله تعالى
وفي الخامسة وجد جملة من الحقائق المتفرقة التي لا تتنازع فيها العقول الإنساني
ثم أن ضريح سيدى على الخواص له قصة
فقد صحب سيدى على الخواص أحد الأولياء الكبار وإسمه سيدى محمد ابى البركات الخياط
فقال له ياعلى
إنى سأموت وسأنزل إلى ضريحى فيظل ضريحاً غير مشهوراً إلا بك فإنك تنزل به معى ويعرف بك
وهذا ماحدث بالفعل
فاليوم يزور الناس سيدى على ولايعرف الكثيرون انه معه واحد من مشايخه سيدى محمد ابى البركات الخياط
هذا هو المكان الذى عاش فيه سيدى على الخواص فى الحسينية بالقاهرة وبه لبى داعى الله
رضى الله عن سيدى على وسادتنا الصالحين أجمعين

..........................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحبة للمصطفى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 5070
نقاط : 24318
التفاعل مع الاعضاء : 15
تاريخ التسجيل : 18/09/2010
العمر : 66
الموقع : النور المحمدى

مُساهمةموضوع: رد: عجائب سيدى على الخواص رضى الله عنه مع سيدى عبد الوهاب الشعرانى   الثلاثاء أغسطس 02, 2016 4:08 am

.
كيف نزل سيدى على الخواص رضى الله تعالى عنه وارضاه إلى ضريحه الحالى ؟
----
بالله عليكم هل هذا كلام رجلاً لم يتعلم القراءة والكتابة؟
من المستحيل ان يكون كذلك إلا لكبار الأولياء اللذين يعلمهم الله فمن أمثلة ذلك
قال رضى الله عنه...

كما لم يجب الحق تعالى دعائك فى كل مسأله كذلك أنت لم تطعه فى كل أمره
وقال أيضاً فيمن يتحدثون عن ذات الله تعالى وليت هذا الكلام يفهمه ابناء هذا الزمن جيداً
فقال رضى الله عنه
ماثم فى الفرق الإسلامية أسوأ حالاً من المتكلمين فى الذات بعقلهم القاصر فإن الله عز وجل قد تنزه فى حمى عزته عن أن يدرك أو يعلم بأوصاف خلقه عقلاً كان أو علماً لأن الله تعالى ماجعل الحواس الظاهرة والباطنة طريقاً إلا لمعرفة المحسوسات لاغير
والعقل بلاشك منها فلا يدرك الحق تعالى به لأن الحق تعالى ليس بمحسوس ولامعلوم للعقول
وقال رضى الله عنه
زيادة العلم فى الرجل السوء كزيادة الماء فى أصول شجرة الحنظل فكلما إزداد رياً إزداد مرارة
هذا كلام من لم يعلمه بشر وقد جمع منه سيدى عبد الوهاب الشعرانى الكثير فى كتابه الجواهر والدرر حتى أن سيدى شهاب الدين الفتوحى قد قال لى سبعون سنة أخدم العلم فما أظن قط أنه خطر على بالى لا السؤال ولا الجواب من هذا العلم ، هذا كلام اهل بيت النبوة الذى قال فيهم جدهم لاتعلموهم فإن صغيرهم معلم
-----
1- وبداية مسجد سيدى على الخواص هو أنه كان زاوية لسيدى محمد ابى البركات الخياط الولى الكبير وقد كان يعمل بالخياطة ودكانته فى الدرب الأحمر وكان وجهه شديد البياض المنير وكأنه قطعة من الشمس فقد كانت تهابه الحكام والشرطة ولايجرؤن حتى على النظر فى وجهه وهو الذى قال لسيدى على الخواص انه سيكون لى ضريحاً فى زاويتى لن يشتهر إلا بك وسيعرف بك فيما بعد
وقد حدث
2- وبالمسجد أيضاً مع سيدى على الخواص سيدى ناصر الدين النحاس رضى الله عنه وكان رضى الله عنه يخبر بوقوع الحوادث والنوازل فى البلاد الأخرى قبل ان ترد الأخبار الى مصر بشهر كامل ومن أغرب أحواله
أنه خرج من باب الفتوح بعد زيارته لمولانا الإمام الحسين فتوجه إلى المدينة المنورة ومكة بدون زاد أو راحلة أو حتى نعلاً فى قدمه وقد إنتقل رضى الله عنه عام 945 هجرياً
3- سيدى عبد الرحمن المجذوب وقد ترجم له سيدى المناوى فى طبقاته
قال عنه سيدى على الخواص رضى الله عنه
مامثلت نفسى اذا قعدت عنده الا كالقط بين يدى السبع
وكانت إقامته بجوار ميضاه المدرسة الكاملية والحجازية فى القاهرة
4- سيدى أبو الفضل الأحمدى رضى الله عنه
كلهم فى نفس مسجد سيدى على الخواص بالإضافة لسيدى يوسف العبرى
ومحل دفنهم جميعاً هو فى المنطقة الواقعة بين المحراب والمنبر فى المسجد الحالى
---
أما عن دفن سيدى على الخواص رضى الله عنه
فإنه لما فاضت روحه الطاهرة إلى بارئها أرادوا الصلاة عليه فى جامع الحاكم بأمر الله القريب من حى الحسينية عند باب الفتوح وه موجود إلى اليوم ومن ثم دفنه فى مقابر مولانا الإمام الشافعى رضى الله عنه
فإجتمعت فتوات حى الحسينية وأقسموا بالله أن سيدى على لن يخرج من حى الحسينية وأنه سيدفن فى ضريح خاص به فى زاوية سيدى ابى البركات والتى هى اليوم مسجد سيدى على الخواص ومقامه
ورجعوا بسيدى على الخواص وتحقق كلام سيدى محمد أبى البركات
وبالمناسبة فإن لهجة المصرين انذاك هى العامية التى نتحدث بها الآن

.....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عجائب سيدى على الخواص رضى الله عنه مع سيدى عبد الوهاب الشعرانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى الصوفى للنور المحمدى :: ๑۩۩۩۩ ملتقى رسول الله صل الله عليه وسلم ۩۩۩۩๑ :: ๑۩ كرامات .. كرامات .. كرامات ۩๑-
انتقل الى: